المواضيع الأخيرة
» موقع المدرسة الرسمي
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 6:14 am من طرف adhmhacker

» النظافة
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 1:57 pm من طرف ابراهيم الزيني

» خمسة أشياء قبل النوم
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:37 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحـــــــــــــــــــــيب رائع
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:35 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» اهدي لكم توبيكات اسلامية
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحيب
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» كلمة بسيطة ,
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» عبارت ترحيب رومانسية للترحيب بالاعضاء الجدد
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» صنـــــــــــاعة الرجـــــــــــــــال
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:33 am من طرف أحمد المجدلاوري!

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابا اسلام - 251
 
محمد ابو عيده - 136
 
أبو حمزة - 57
 
جاسر أبو جاسر - 45
 
حسام العالول - 36
 
Wasim - 31
 
Admin - 31
 
أحمد المجدلاوري! - 30
 
SARI - 28
 
حسان فرج الله - 18
 


مدرسة ذكور جباليا الإعداديّة ( ج ) للاجئين نموذج رقم ( 2 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدرسة ذكور جباليا الإعداديّة ( ج ) للاجئين نموذج رقم ( 2 )

مُساهمة  أ.ماجد في الأربعاء مارس 24, 2010 1:29 pm

مدرسة ذكور جباليا الإعداديّة ( ج ) للاجئين نموذج رقم ( 2 )
اختبار في مهارات اللغة العربيّة للصف التاسع فبراير 2010 م الدرجة : ــــــ
اسم الطالب : ...................................... الصف : التاسع ( ... ) 20
أولاً : النصوص الأدبيّة : ـ قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ :
" لأن يأخذ أحدكم أحبله ، ثمّ يأتي الجبل ، فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها ، فيكفّ الله بها وجهه ،
خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه " .
ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي : ـ
1ـ الفكرة غير المنتمية للحديث الشريف السابق هي :
أ ـ العمل الشريف وسيلة العيش وكسب الرزق . ب ـ العمل الشريف يصون كرامة الإنسان .
ج ـ البحث عن العمل الشريف المريح فقط لكسب الرزق . د ـ العمل الشريف الشاق خير من التسول .
2 ـ " لأن يأخذ " . اللام في كلمة " لأن " تفيد :
أ ـ الجر . ب ـ الأمر . ج ـ التعليل . د ـ التوكيد .
3 ـ العلاقة بين الكلمتين " يأتي " و " يأتي " في الحديث السابق علاقة :
أ ـ ترادف . ب ـ مقابلة . ج ـ جناس تام . د ـ تضاد .
4 ـ مفرد كلمة " أحبل " :
أ ـ حابل . ب ـ حبل . ج ـ حبلة . د ـ حبيل .
5 ـ التعبير " يكفّ الله به وجهه " يعني :
أ ـ يصون وجهه من المرض . ب ـ يذلّه . ج ـ يزيّن وجهه . د ـ يحفظ ماء وجهه .
6 ـ " خير له " أسلوب :
أ ـ تفضيل . ب ـ توكيد . ج ـ تخصيص . د ـ تعجّب .
7 ـ مرادف " يسأل " في : " يسأل الناس " تعني :
أ ـ يناقشهم . ب ـ يستفسر منهم . ج ـ يتسوّل منهم . د ـ يعطيهم .
8 ـ " يأتي الجبل " . مرادف كلمة " يأتي " في التعبير السابق :
أ ـ يحضر . ب ـ يتسلّق . ج ـ يذهب إلى . د ـ يغادر .
9 ـ " يكفّ المؤمن عن الكذب " . مضاد " يكفّ " في التعبير السابق :
أ ـ يتوقف عن . ب ـ يمتنع عن . ج ـ يستمرّ في . د ـ يتجنّب .
10 ـ من القيم التي ينفّر منها الحديث الشريف السابق :
أ ـ العمل الشريف . ب ـ صون الكرامة . ج ـ طلب الرزق الحلال . د ـ التسوّل .





ثانيًا : الإملاء : ضع خطًّا تحت الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1 ـ جاءت الهمزة وصلاً في كلمة ( اندحار ) لأنها :
( فعل ماض رباعي ـ مصدر لفعل خماسي ـ مصدر لفعل رباعي ـ فعل ماض خماسي )
2 ـ أبو عبيدة ــ الجرّاح يلقّب بـ " أمين الأمّة . ( إبن ـ بن ـ ابن ـ أبن )
3 ـ جميع الكلمات التالية تبدأ بهمزة قطع ما عدا : ( اياد ـ اخذ ـ اثنان ـ اذا )
4 ـ احرص على ــــــــ بنظافتك . ( الاهتمام ـ الأهتمام ـ الإهتمام ـ الهتمام )
ثالثًا : العلوم اللغويّة :
ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي : ـ
1 ـ الجملة الصحيحة التي تعمل فيها " لا " النافية للجنس فيما يلي هي :
أ ـ لا مجتهدًا راسبًا . ب ـ لا مجتهدًا راسب ُ .
ج ـ لا مجتهدَ راسبُ . د ـ لا مجتهدَ راسبًا .
2 ـ ــ المسافران عائدان بمشيئة الله .
أ ـ لعلّ . ب ـ ليت . ج ـ إنّ . د ـ إنّما
3 ـ ألفى الطلاب المجتهدون العلم النافع سلاحًا عظيمًا . المفعول به الثاني في الجملة السابقة هو :
أ ـ العلم . ب ـ سلاحًا . ج ـ عظيمًا . د ـ النافع .
4 ـ ما أظنّ المؤمن كاذبًا . إعراب كلمة " المؤمن " :
أ ـ اسم " ظنّ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ب ـ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة ز
ج ـ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . د ـ مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
5 ـ كأنّ المعلمات للطالبات عند مرضهن أمهات . نوع خبر " كأنّ " :
أ ـ خبر شبه جملة جار ومجرور . ب ـ خبر جملة اسميّة .
ج ـ خبر مفرد . د ـ خبر شبه جمل ظرفيّة .
6 ـ لا معلّمين مخلصين مذمومون . إعراب كلمة " معلّمين " هو :
أ ـ اسم " لا " النافية للجنس مبني على النصب .
ب ـ اسم " لا " النافية للجنس منصوب بالفتحة لأنه شبيه مضاف .
ج ـ اسم " لا " النافية للجنس منصوب بالفتحة لأنه مضاف .
د ـ اسم " لا " النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .

أ.ماجد

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى