المواضيع الأخيرة
» موقع المدرسة الرسمي
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 6:14 am من طرف adhmhacker

» النظافة
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 1:57 pm من طرف ابراهيم الزيني

» خمسة أشياء قبل النوم
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:37 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحـــــــــــــــــــــيب رائع
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:35 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» اهدي لكم توبيكات اسلامية
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحيب
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» كلمة بسيطة ,
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» عبارت ترحيب رومانسية للترحيب بالاعضاء الجدد
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» صنـــــــــــاعة الرجـــــــــــــــال
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:33 am من طرف أحمد المجدلاوري!

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابا اسلام - 251
 
محمد ابو عيده - 136
 
أبو حمزة - 57
 
جاسر أبو جاسر - 45
 
حسام العالول - 36
 
Wasim - 31
 
Admin - 31
 
أحمد المجدلاوري! - 30
 
SARI - 28
 
حسان فرج الله - 18
 


[b]مراجعة النصوص الأدبيّة للصف التاسع[/b]

اذهب الى الأسفل

[b]مراجعة النصوص الأدبيّة للصف التاسع[/b]

مُساهمة  أ.ماجد في الثلاثاء مارس 23, 2010 1:16 pm

مراجعة النصوص الأدبيّة للصف التاسع
السؤال الأوّل :
عن أبي هريرة _ رضي الله عنه_ عن النبي (صلي الله علية وسلم) قال :
" من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة. وما اجتمع قوم في بيت بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " .
1. ضع علامة(ü) أمام الفكرة المنتمية للحديث الشريف:
( ) طلب العلم جزاؤه الجنة . ( ) ثواب عظيم ينتظر من يتلو القرآن ويتدبر معانيه .
( ) العمل يصون كرامة الإنسان . ( ) العمل الصالح هو الذي يسرع بصاحبه إلى الجنة .
2. ما عقاب من يهجرون كتاب الله ويرتكبون المعاصي كما فهمت من الحديث؟
................................................................................................................
3. اشرح بأسلوبك قول النبي عليه السلام : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " .
................................................................................................................
4. الفعل ( سلك ) في الحديث السابق يدل على أن :
( طلب العلم فريضة – طلب العلم صعب وشاق – طلب العلم سهل – طلب العلم عظيم )
5. ( يلتمس فيه علماً ) تنكير كلمة ( علماً ) يفيد : ( التوكيد – التخصيص – الشمول – التقرير )
6. وذكرهم الله فيمن عنده. المقصود بـ ( من عنده) :...............................
7. ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله إلا نزلت عليهم السكينة. حاك الأسلوب السابق.
ما ........................................ إلا .............................................
8. ما رأيك فيمن يتفاخر بالأنساب ويترك العمل؟ ............................................................

9. اكتب ثلاث قيم مستفادة من الحديث السابق:
أ . ....................... ب. ....................... ج . ......................







السؤال الثاني :
أيها الطالب الطموح إلى المجد تقدم ، دنياك دار الجهاد
وتمعــن فيما أفـــاض أولو الألباب من حكمة ومن إرشاد
وانظر السابقين في حلبة المجد وطوف بكعبة القصّــاد
قـد عقدنا عليك كلَّ الأماني منذُ نادى البشير بالميلاد
1 – القصيدة للشاعر:
أ- أحمد شوقي ب- أحمد رامي
ج- عبد الرحيم محمود د- محمود درويش
2- الشاعر يدعو الطالب إلى :
أ- الجهاد في سبيل الله ب- الطواف بالكعبة المشرفة
ج- الاجتهاد في طلب العلم د- ممارسة الرياضة
3- المقصود بكعبة القصّاد :
أ - الكعبة الشريفة ب - البيت ج - دور العلم د - النادي
4- ما ترجوه الأسرة من الطالب كما جاء في النص :
أ- تحقيق أمانيهم ب- الدفاع عن الوطن
ج- الالتزام بالصلاة د- الحج إلى الكعبة الشريفة
5- ( وانظر السابقين في حلــبة المجد ) أسلوب أمر غرضه
أ- النهي ب- النصح والإرشاد ج- النفي د- لاشيء مما سبق
6- مرادف ( تمعّن ) :
أ- تذكر ب- تفكر ج- ابحث د- جميع ما ذكر
7- مفرد ( ألباب ) :
أ- لبيب ب- لباب ج- لُب د- لبب
8- جمع ( كعبة ) :
أ- كعبات ب- كَعْبٌ ج- كِعاب د- ( أ + ب)
9- ( من حكمة ومن إرشاد ) الغرض من تنكير كلمة ( حكمة ) :
أ- التعظيم ب- الحقير ج- العموم والشمول د- التوكيد
10- فيما أفاض أولو الألباب. شبه أولو الألباب بـ ـــــــــــــــــــــ
11-( تمعن في ) ضع التركيب السابق في جملة من عندك . ـــــــــــــــــــ



12- هات مرادف ما تحته خط .
أ- عقد الأهل على الابن كل الأماني ( )
ب- عقد الفلاح حيال الخيمة . ( )
ج- عقد القاضي القران للعروسين . ( )
- ( مشرق كالضحى ) حدد نوع الأسلوب . وبين أركانه .
نوع الأسلوب ............. أركانه : ........................................................................
14- أيها الطالب الطموح إلى المجد تقدم دنياك دار الجهاد
أيها ـــــــــــــ تقدم ــــــــــ.
15- الشاعر تأثر بحديث ." من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع " اكتب البيت الدال على ذلك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- نتعلم من الأبيات السابقة.
أ- ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- ــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث : من نص ( رسالة إلى صديقٍ قديم )
الأسئلة: ( أنا جذر ........................... غرامهم ملل ) .
1. منذ متى يناغي الشاعر أرضه؟ وعلامَ يدل ذلك؟ ............................................................
2.ضع إشارة ( ü ) أمام الأفكار المنتمية للنص فيما يلي :
أ. (..........) شجرة الزيتون
ب. (..........) الشاعر ملتصق بأرضه.
ج. (..........) المعتقلون صامدون في سجونهم.
د. (..........) الشاعر مصرّ على البقاء في وطنه.
3. يدل تمسك الشاعر بأرضه على :
أ. إيمانه بقدرته على صد الاحتلال. ب. حبه لوطنه وإصراره على التحدي.
ج. حبه للمعتقلين والشهداء. د. ضعف المحتلين وجبنهم.
4. مرادف( يناغي )
أ. يداعبها بلطف ب. يدانيها كأنه يحدثها
ج. يدعو لها بصوت خافت د. يبتعد عنها
5. مضاد (أهمني) :
أ. أقلقني ب. أثار اهتمامي ج. أزعجني د. أسعدني.

6. (كوّن لحمها لحمي) التعبير السابق يدل على:
أ. أن جسمه نما من خيرات الأرض. ب.التصاق الشاعر بأرضه.
ج. كثرة خيرات الأرض. د. إصرار الشاعر على البقاء.
7. علاقة الجملة ( الذين بحبهم قتلوا ) بـ ( ومن بترابهم ودمائهم جبلوا )
أ. نتيجة ب. سببية ج. مقابلة د. ترادف
8. ( فما ملوا عذاب سجونهم أبداَ بل إن غرامهم ملل ) :
أ. قصر ب. إضراب ج. استدراك د. تعجب
9. ( أنا جذر) العبارة السابقة:
أ. مبدأ ب. مفهوم ج. حقيقة د. موقف

10. (أحمل في) (أحمل عن) (أحمل إلى) ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.
أ. أحمل في ___________________________________________________
ب. أحمل عن _________________________________________________
ج. أحمل إلى ___________________________________________________
11.(أحفظ في شراييني الأحاديث) في العبارة صورة جمالية. اشرحها شرحا مفصلاً
________________________________________________________________________
12. العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:
أ. وطنية ب. دينية ج. قومية د.وطنية
13. في الأبيات حق من حقوق الإنسان . حدده ثم بيّن كيف يمكنك الحفاظ عليه في حياتك؟


يقول الشاعر عبد اللطيف عقل :

وإنك مثلما عودتني
قد عدت تؤذيني وأحتمل
تعيّرني بأني قابع في القدس
لا حبي سينقذني
ولا جرحي سيندمل
تقول بأنني سأموت
في بطء خرافيّ
وسوف أموت
لا وطن ولا مال ولا مثل
نسيت بأنني البطء
الذي في بطئه يصل

الأسئلة:
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1. الفكرة التي تحملها الأبيات السابقة:
أ) الشاعر يعاتب صديقه ويلومه على دعوته له ترك وطنه.
ب) الشاعر ملتصق بأرضه مصمم على الصبر والثبات على ترابه.
ج) الحياة في القدس صعبة تجلب الآلام والمعاناة للشاعر.
د) الفلسطينيون يعيشون حياة صعبة في وطنهم بسبب الاحتلال.
2. قول الشاعر: ( وإنّك مثلما عودتني قد عدت تؤذيني ) يدل على :
أ) العلاقة الحميمة بين الشاعر وصديقه.
ب) الإرادة والعزيمة لدى الشاعر على احتمال الأذى من الأصدقاء.
ج) أنّ هذا الصديق كان معتاداً على إيذاء الشاعر بعدم تقديره لتمسكه بوطنه.
د) أنّ الشاعر يشعر بالحرج من صديقة فهو في حيرة من أمره.
3. مضاد كلمة (أحتمل) : أ) أصبر ب) أجزع ج) أرضى د) أرفض
4. (تعيّرني بأني قابع في القدس) المراد بكلمة (قابع) :
أ) ساكن في القدس ب) جالس ج) قابل بالظلم د) سعيد في حياته في القدس


5. (ولا جرحي سيندمل) سبب جرح الشاعر
أ) غيابه عن أهله ووطنه . ب) إيذاء صديقه .
د) سفر صديقه وبعده عنه . ج) احتلال وطنه وضياع قريته .
6. مفرد كلمة (مُثُل)
أ) مثال ب) مَثَل
ج) مثيل د) ممثل
7. (نسيت بأنني البطء الذي في بطئه يصل) المراد بـ (البطء)
أ) التقاعس والكسل ب) الصبر والعزيمة والإصرار
ج) اللوم والعتاب د) الضعف والجزع
8. العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة:
أ) اجتماعية ب) قومية ج) إنسانية د) وطنية


9. اشرح قول الشاعر: (نسيت بأنني البطء الذي في بطئه يصل ) ................................

10. (لا حبي سينقذني) وضح الجمال في العبارة السابقة .
................................................................................................
11. ما الفرق بين (الجُرح) و(الجَرح) ؟
___________________________________________________________________

12استخدم التركيب (يعيّر بـ) في جملة من إنشائك.
_____________________________________________________________________
12. المقطوعة الشعرية السابقة تحدثت عن حق من حقوق الإنسان . وضحه.









السؤال الرابع: يقول الشاعر أحمد شوقي :

أبا الزهراء قد جاوزتُ قدري بمدحك بيدَ أن لي انتسابا.
فما عرفَ البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا.
مدحتُ المالكين فزدت قدراً فحين مدحتُك اقتدت السحابا.
سألت الله في أبناء ديني فإن تكن الوسيلةَ لي أجابا.
وما للمسلمين سواك حصن إذا ما الضر مسهم ونابا.
كأن النحس حين جرى عليهم أطار بكل مملكة غرابا.
ولو حفظوا سبيلك كان نوراً وكان من النحوس لهم حجابا
1. من المخاطب في الأبيات السابقة ؟ ...................................................................
2. ضع علامة () أمام الفكرة التي لا تنتمي للأبيات السابقة:
- ( ) الشاعر يعتز ويزهو بمدحه النبي محمد عليه السلام.
- ( ) سنة النبي عليه السلام حصن المسلمين في الشدائد.
- ( ) يعيش المسلمون في عصرنا الراهن في عز وكرامة.
- ( ) النكبات والمصائب التي حلت بالمسلمين أدت إلى تفرقهم.
3. في البيت الثالث مقارنة وضحها وبين رأيك فيها ..................................................
4. هات من النص :
- مرادف : أ . الفصاحة : ........................ ب. ملجأ: ..........................
- مضاد : أ. السعد : ............. ب. ذممتك : ........... ج. النفع : ............
- مفرد : أ. ممالك: ............... ب. أقدار: ..........................
5. العلاقة بين كلمتي ( أجابا ) ( حجابا ): ( ترادف – جناس تام – جناس ناقص – تضاد )
6. اكتب معنى ( ما ) في كل عبارة :
أ – فما عرف البلاغة ذو بيان . ________________________________
ب- إذا ما الضر مسهم. ________________________________

اكتب معنى الكلمات التي تحتها خط:
- سألت الله في أبناء ديني. ________________________________
- سألت زميلي عن صحته. ________________________________
- سألت المرأة المارين في الشارع المساعدة. ____________________________



7. اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
أ- ما عرف البلاغة ذو بيان. معنى ما تحته خط : ( شعر – منطق فصيح – كتابة – توضيح )
ب- اقتدت السحابا. تعبير يدل على أن الشاعر:
( ركب السحاب – علا حتى السحاب – بلغ منزلة من الرفعة والشرف- خضع له السحاب )
ج- أطار بكل مملكة غراباً. تعبير يدل على:
( سوء حال الأمة وتفرقها – أن الخير حلَّ بممالكهم – مملكتهم أصبحت قوية وعتيدة – أنا الطيور جاءت إلى مملكتهم )
د- أبا الزهراء قد جاوزت قدري. أسلوب : ( توكيد – استفهام – نداء – نفي )
هـ- العلاقة بين ( مسهم) و ( نابا ) علاقة : ( ترادف – تضاد – طباق – مقابلة )
و- اقتدت السحابا. الفعل المضارع من ( اقتدت ) : (أقتدي – أقتاد – أقاد – أقود )
8. ( وما للمسلمين سواك حصن ) ما نوع الأسلوب السابق؟ وما غرضه ؟
____________________________________________________________________
9. ( إذا ما الضر مسهم ونابا) استخدم كلمة ناب في جملة من تعبيرك بمعنى مغاير .
_____________________________________________________________________

10 . ( ولو حفظوا سبيلك كان نوراً ) وضح الجمال في العبارة السابقة.
_______________________________________________________________________
11. العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة عاطفة:
( إنسانية – وطنية – قومية – دينية )
12. " لو اتبع المسلمون سنة نبيهم لأشرقت حياتهم وخلت من الحزن والتعاسة "
اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على هذا المعنى السابق .











يقول الإمام الشافعي :
دعِ الأيـام تفعل ما تشاء وطِب نفساًَ إذا حكم القضاء
ولا تجـزع لحادثة الليالي فما لحـوادث الـدنيا بقـاء
وكن رجلاً على الأهوال جلْداً وشـيمتك السماحة والوفـاء
وإنْ كثرت عيوبك في البرايا وسَـرَّك أن يكون لها غطاء
يُغَطى بالسماحة كـلّ عيـبِ وكم عيـبِ يغطيـه السـخاء
ولا حزن يـدوم ولا سـرور و لا بـؤس عليـك ولا رخـاء
الأسئلة:
1. الشاعر في الأبيات السابقة يدعونا إلى كل ما يلي ما عدا واحدة :
أ. الصبر والجلد أمام المصائب .
ب. التراجع عن الخطأ والاعتراف به .
ج. الإيمان بالقضاء والقدر .
د. التمسك بالسماحة .
2. رتب الأفكار التالية حسب ورودها في الأبيات السابقة:
( ) دوام حال من المحال .
( ) السماحة تغطي كل العيوب .
( ) القوة والصبر على الأهوال والمصائب .
( ) التسليم بالقضاء والقدر .
3. (دع الأيام تفعل ما تشاء) مرادف (دع) في العبارة:
أ. تمسك بـ ب. اترك ج. ابتعد د. ادفع
4. ( لا تجزع لحادثة الليالي) مضاد (الجزع) :
أ.القوة ب. الكذب ج. الصدق د. الصبر

5.( وكن رجلاً على الأهوال جلْدا ً) مفرد ( الأهوال ) :
أ. الهول ب. الهالة ج. الهولة د.المصائب
6. ( لا تجزع لحادثة الليالي) ما نوع الأسلوب السابق؟ وما الغرض منه؟
أسلوب ______________________ غرضه __________________
7. (يُغَطى بالسماحة كـلّ عيـبِ) ( كل ) في موضعها أفادت :
أ.الأهمية ب. التخصيص ج. الشمول د. التوكيد
8. (وكم عيـبِ يغطيـه السـخاء ) ( كم ) هنا :
أ. استفهامية للاستفسار عن السبب ب. خبرية تفد الكثرة
ج. استفهامية تفيد الكثرة د. خبرية تفيد القلة
9.( ولا حزن يـدوم ولا سـرور و لا بـؤس عليـك ولا رخـاء) التعبير السابق يوحي بـ:
أ. الحياة كلها تعب وشقاء.
ب. الإنسان متقلب المزاج.
ج.تتغير وجوه الناس دون تغير أحوالهم.
د. أحوال الإنسان متقلبة غير ثابتة .
10. العلاقة بين ( حزن ) و( سرور ) :
أ. جناس ناقص ب. مقابلة ج. طباق د. سجع
11.( ولا حزن يدوم ولا سرور و لا بؤس عليـك ولا رخاء ) ما الغرض من تكرار النفي فيما سبق؟
_______________________________________________________________________
12.( دع الأيام تفعل ما تشاء ) في العبارة السابقة جمال . وضح
_______________________________________________________________________
13 يدعونا الشافعي في الأبيات السابقة إلى كثير من القيم. اكتب قيمتين منهما ثم بين أثر العمل بها ______________________________________________________________________________________________________________________________________________















اقرأ الأبيات التالية جيداً ثمّ أجب الأسئلة التي تليها.
وإذا الصديق لقيته متمـلّقــاً فهـو العـدوّ وحقّــه يُتجنّـب
يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروع الثعلــب
واختر قرينك واصطفيه تفاخراً إنّ القرين إلى المقارن يُنســب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب يشين حرّاً يصحــب
واحذر مصاحبة اللئيـم فإنــه يعدي كما يعدي الصحيحَ الأجرب
الأسئلة:
1. الفكرة العامة للأبيات السابقة تتحدّث عن:
أ) الصديق الحسن .
ب) نصائح ثمينة في كيفية اختيار الصديق .
ج) أثر الصديق في صديقه .
د) الكذوب وصفاته الذميمة .
2. النصيحة التي يوجهها لنا الشاعر في البيت الأول :
أ) الابتعاد عن الصديق المتملق .
ب) الحذر من الصديق المتملق .
ج) معاداة الصديق المنافق .
د) تقديم النصيحة للصديق المتملّق ليبتعد عن النفاق والمراوغة .

3. ( الصديق يتأثر بصديقه ) البيت الدال على ذلك ه و:
أ) يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروع الثعلــب
ب) واخبر قرينك واصطفيه تفاخراً إنّ القرين إلى المقارن يُنســب
ج) ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب يشين حرّاً يصحــب
د) ب + ج
4. (يعطيك من طرف اللسان حلاوة) التعبير السابق يوحي بـ:
أ‌) الخداع والنفاق . ب) الكلام الجميل .
ج) قلة الكلام المعسول . د) عذوبة حديث المنافق .
5. جمع كلمة ( اللسان )
أ) اللسانات ب) اللسائن
ج) الملسن د) الألسنة


6. ( واختر قرينك واصطفيه فاخراً ) العلاقة بين ( اختر ) و ( اصطفيه ) علاقة :
أ) تضاد ب) مقابلة
ج) تعليل د) ترادف
7. جمع كلمة ( قرين )
أ) قرناء ب) قرائن
ج) قرن د) أقرنة
8. ( ويروغ منك كما يروغ الثعلب ) معنى( يروغ ) في العبارة :
أ) يهرب منك ب) يخدعك
ج) يتقرّب منك د) يبعد عنك
9. ( فدع الكذوب ) الفعل الماضي من ( دع )
أ) دعا ب) دعو
ج) ودع د) يدع
10. ( فلا يكن لك صاحباً ) نوع هذا الأسلوب :
أ) أمر ب) نفي
ج) استدراك د) نهي
11. (فإنه يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب) علاقة العبارة بما قبلها:
أ‌) تعليل ب)توكيد
ج)نتيجة د)مقابلة.
12. العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:
أ)اجتماعية ب)دينية ج)قومية د)وطنية
13. اشرح قول الشاعر: (واختر قرينك واصطفيه تفاخراً إنّ القرين إلى المقارن ينسب)
_______________________________________________________________________
_______________________________________________________________________
14. (وإذا الصديق لقيته متملقاً فهو العدو وحقه يتجنب) حاك الأسلوب السابق.
وإذا ______________________فـ _________________________
15. (واخبر قرينك) (واختر قرينك) أي التعبيرين أنسب في أداء المعنى ؟ ولماذا؟
_______________________________________________________________________
16. ما موقفك من صديق منافق يحاول خداعك؟
_______________________________________________________________________

17. هات بعض القيم السامية التي اشتملت عليها الأبيات.
_________________________________________________________________________ ثانيا :النصوص :-
قال الشاعر الفلسطيني " عمران الياسيني " في قصيدة يا قدس :
يا قدس ما لي أرى في العين أسئلة على بحار من الأمواج تحملني
ما لي أرى قسمات الوجه شاحبة وقد علتها جراح البؤس والوهن
وفوق سورك أحجار وأتربة صب الزمان عليها أبشع المحن
واليوم شاد عليها البوم منزله وصرت فيها غريبا دونما سكن
هل تعود ليالينا التي سلفت ؟؟ وهل تموت بنا الشكوى من الزمن ؟؟
وهل أراك برغم القهر مشرقة وقد توارى الضنى عن وجهك الحسن ؟
أنا أحبك يا محبوبتي أبدا وحبك العذب يحييني ويسعدني
فكيف أحيا بدون القدس ثانية ؟؟ وكيف أهدا والهجران يسحقني ؟؟

الأسئلة
ا- ما الجراح التي تعلو وجه القدس ؟ ....................................................

ب- كيف نستطيع أن نرى القدس مشرقة وسعيدة ؟ ........................................
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :-
1.العاطفة المسيطرة على الشاعر :
أ- وطنية ب- ذاتية ج- إنسانية د- اجتماعية
2.يقصد بالبوم في قوله : " واليوم شاد عليها البوم منزله "
ا- طائر البوم ب- الاحتلال الصهيوني ج- الغيوم السوداء د- الظلم
3.يقصد ب " صب عليها الزمان أبشع المحن "
ا- الأوقات العصيبة التي تحياها القدس
ب- كثرة ما مر على القدس من احتلال ومصائب على طول الدهر
ج- خلود القدس في التاريخ
د- كثرة المعارك التي دارت على ارض القدس
4.كلمة "الضنى " تعني : ا- الابن ب- الفقر ج- الالم د- الجوع
5." قد توارى الضنى عن وجهك " أسلوب :-
ا- توكيد ب- نفي ج- استفهام د- تعجب
6.غرض الاستفهام في قوله " هل تعود ليالينا التي سلفت ؟؟"
ا- النفي ب- التمني ج- الاستنكار د- التعجب
7.العلاقة بين "البؤس / الوهن ":-
ا- ترادف ب- جناس ج- تضاد د- مقابلة
1.هات من النص مضاد الكلمتين التاليتين :-
مشرقة………………………………. يحزنني…………………………………..
2.وضح الجمال في العبارة : " يا قدس مالي أرى في العين أسئلة ؟ "
……………………………………………………………………………………………
3." وكيف أحيا بدون القدس ثانية ؟؟ "
أسلوب ……………………………… غرضه ……………………………………
4.في رأيك ما سبب شحوب وجه القدس في قوله " وما لي أرى قسمات الوجه شاحبة ؟؟ "
………………………………………………………………………………………
5.ما الشيء الذي يتمناه الشاعر في قوله " فهل تعود ليالينا التي سلفت ؟؟ "
………………………………………………………………………………………………
6.اشرح بأسلوبك البيت التالي :-
"فكيف أحيا بدون القدس ثانية ؟؟ وكيف أهدأ والهجران يسحقني "
………………………………………………………………………………………………
7. ضع التركيب "توارى عن "في جملة من تعبيرك :-
………………………………………………………………………………………………
9. اكتب البيت الذي أعجبك معللا سبب إعجابك به ؟
……………………………………………………………………………………

أ.ماجد

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى