المواضيع الأخيرة
» موقع المدرسة الرسمي
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 6:14 am من طرف adhmhacker

» النظافة
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 1:57 pm من طرف ابراهيم الزيني

» خمسة أشياء قبل النوم
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:37 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحـــــــــــــــــــــيب رائع
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:35 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» اهدي لكم توبيكات اسلامية
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» ترحيب
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» كلمة بسيطة ,
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» عبارت ترحيب رومانسية للترحيب بالاعضاء الجدد
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:34 am من طرف أحمد المجدلاوري!

» صنـــــــــــاعة الرجـــــــــــــــال
الأحد أكتوبر 07, 2012 8:33 am من طرف أحمد المجدلاوري!

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابا اسلام - 251
 
محمد ابو عيده - 136
 
أبو حمزة - 57
 
جاسر أبو جاسر - 45
 
حسام العالول - 36
 
Wasim - 31
 
Admin - 31
 
أحمد المجدلاوري! - 30
 
SARI - 28
 
حسان فرج الله - 18
 


كيف تقاوم النسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تقاوم النسيان

مُساهمة  محمد ابو عيده في الأربعاء فبراير 17, 2010 11:02 am

كيف تقاوم النسيان (تمارين )

--------------------------------------------------------------------------------

كيف تقاوم النسيان؟
توجد عشرون قاعدة لمواجهة النسيان ومقاومته، وهي على النحو التالي:

أولاً: تحمس للمواد..لأن الحماس يولد النجاح:

" إن حماس الإنسان لهدف في حياته يعين كثيراً على عدم نسيان العناصر المرتبطة بهذا الموقف..فكلما تحمس الإنسان لما يريد الوصول إليه، كلما تذكر الأمور المرتبطة والمتصلة بهذا الهدف، وعلى العكس من ذلك الطالب الذي يدرس مادة لا يحبها إما لصعوبتها بسبب تعقيد المدرس من خلال شرحه للمادة أو غير ذلك من الأسباب..فإن هذا يؤدي به إلى ضعف الحماس نحو هذه المادة الدراسية، وبالتالي إلى النتيجة الطبيعية وهي ضعف التذكر في تفاصيل هذه المادة".1

ثانياً: لا تستذكر دروسك وأنت متعب:

إذ أن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات، وكل وقت تقضيه في الاستذكار وأنت في حالة إرهاق أو تعب هو وقت ضائع.. هذا فضلاً عن أنه ضار لأن محصلة الاستذكار سرعان ما يتم نسيانها بل وقد يصعب استعادتها، فمن الأفضل أن تأخذ فترة قصيرة للراحة بين وقت وآخر..عن أن تظل تذاكر لفترة طويلة مستمرة.

ثالثاً: ثق بنفسك وانسَ تماماً أنك سريع النسيان:

نعم كن مصراً على أنك لن تنسى هذه المرة ما قرأته، وكن متأكداً أن من قواعد النسيان أن ما سبق حفظه ونسي يمكن استعادته في وقت قصير بالمراجعة.

رابعاً: تأكد أن استذكار الدروس ككل يساعد على ثبات المعلومات بذهنك.. ومن هنا لا تنساها بسرعة.

خامساً: تخيل واستخدم قدرات المخ الأيمن:

" المخ الأيمن يتميز عن المخ الأيسر بأنه يقوم بالأعمال التالية:

· الألوان: تخيل جميع الألوان.

· الخيال: تخيل جميع الأشكال.

· أحلام اليقظة.

· الأبعاد: تخيل ورسم كافة الأبعاد.

· الألحان والأصوات: تخيل وتذكر جميع الأصوات والألحان.

فعلى قدر تشغيلك طاقة هذا المخ، على قدر ضمان استرجاع المواد المخزنة فيه، فأنت كلما تخيلت الشيء المراد ذكره بالألوان الطبيعية وبأبعاه المختلفة، كلما كانت نسبة استرجاع المعلومات أقوى ".2

أنت مثلاً لديك صديق منذ زمن لم تراه، قد يكون صديق الطفولة في قرارة نفسك تعرفه، ولكن الاسم، الاسم نسيته وتأتي مرحلة تقليب الملفات داخل المخ والبحث عن اسم هذا الصديق الذي قد يأخذ أحياناً وقتاً طويلاً، جرب على كل حال تخيل هذه الصورة مع تلوينها ما أمكن، فإن ذلك سيساعدك كثيراً في التعرف على ما نسيته، أنت في قاعة الامتحان، جاءك سؤال، عن مادة علمية قمت بها، تجربة أجريتها في المختبر، حتى تتقن الإجابة، ارجع بذاكرتك إلى المختبر، تخيل التجربة مرة أخرى، المواد، شرح المدرس، الدور الذي قمت به في هذه التجربة، تخيل ذلك بوضوح، سوف تأتيك الإجابة النموذجية من خلال هذه العملية السريعة، البسيطة.

سادساً: كرر المعلومات التي تحتاج إلى الحفظ وراجع في فترات مختلفة:

فالتكرار من أهم العوامل المساعدة على عدم النسيان.. الذي يتناسب تناسباً عكسياً مع تكرار الحفظ، أي كلما زاد تكرار مادة الحفظ في فترات متقطعة كلما قل النسيان.

سابعاً: افهم معنى ما تقرأ:

فالفهم هو أساس مهم من أسس التذكر، لذا تأكد من امتلاك أساسيات الموضوع الذي تريد حفظه وإلا فخذ درساً تحضيرياً له، مثال ذلك: إن الذي يريد حفظ أن عجلة الحركة هي تغير السرعة مقداراً أو اتجاهاً خلال وحدة زمنية.لا بد له أن يعرف ما هي السرعة؟

فالسرعة هي تغير المسافة خلال وحدة الزمن.

السرعة = المسافة/ الزمن.. العجلة = السرعة/ الزمن.

ثامناً: رتب ما ستحفظ:

أي لا تخزن المعلومات بشكل عشوائي.. لأنه سيصعب عليك استردادها..انظر إلى غرفتين أو مخزنين أو دولابين إحداهما أشياؤها مخزونة بترتيب والأخرى بدون ترتيب.. وخذ العبرة في أن الترتيب ضروري، إما للعثور على الشيء الذي تريده أو لاستخراج الشيء بعد العثور عليه.

" إنك تستطيع أن تذكر الأشياء المرتبة والمنظمة بصورة أكبر مما لو كانت هذه الأشياء مبعثرة وغير منظمة..تقول كيف؟ دعني أطبق معك هذا الاختبار القصير، أخرج ورقة وقلم..وبصورة سريعة وبدون إعادة حاول أن تقرأ المجموعة التالية من العناصر مرة واحدة، أغلق الكتاب واكتب ما تتذكره في ورقة خارجية ".3

- موز - كرسي - بطيخ.

- قلم - تفاح - قرع.

- بصل - سبورة - مدرسة.

- خس - خيار - طاولة.

بعد المحاولة الأولى من هذا الاختبار دعني أعطيك نفس المعلومات السابقة ولكن بطريقة أخرى وحاول كذلك أن تعيد كتابتها ( في هذه المرة سأرتبها وفق مجموعات متجانسة).

مجموعة الفواكه: موز، بطيخ، تفاح.

مجموعة الخضروات: بصل، قرع، خيار، خس.

مجموعة الدراسة: كرسي، قلم، سبورة، مدرسة، طاولة.

ستجد أنك في المحاولة الثانية استطعت استرجاع وتذكر العناصر أكثر من المحاولة الأولى..والسبب في ذلك هو ترتيب العناصر، فهناك مجموعة الفواكه، الخضروات، الدراسة.

تاسعاً: تخلص من التوترات النفسية أولاً إذا وجدت:

فالتخلص من التوترات النفسية من الأهمية بمكان حتى تكون مستقراً نفسياً أثناء الاستذكار وبالتالي لا تتعرض للنسيان. فالاضطرابات الجسمية والنفسية تعد دافعاً قوياً للنسيان.. لذا ركز وانتبه فالتركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمواجهة النسيان بينما الترك والإهمال هما أساس النسيان، فالذي يشغله شاغل لن يستطيع التركيز، بل سيلهيه الشاغل ويجعله يشرد ذهنياً، وبذلك يقل حفظه.

لا تجعل أي شاغل يتصرف كذبابة تشتت ذهنك!

اطرد أي مؤثر يجعلك شارداً عن موضوع حفظك: صورة خارجية ( تلفزيون مثلاً) أو داخلية ( سرحان) وأي صوت خارجي (هاتف مثلاً) أو داخلي ( وساوس مثلاً).

عاشراً: لخص ما أنجزته من استذكار في دفتر خاص.

على أن يكون هذا الملخص بأسلوبك الخاص.. حتى تستطيع استعادته بسهولة ويكون بمثابة مفاتيح أثناء الاستعداد للامتحان.

حادي عشر: راجع فالمراجعة تعين على التذكر وخاصة إذا تكررت.

ودعني أضرب مثلاً لذلك.. لو بدأت بحفظ سورة من القرآن ولم تحاول مع الأيام مراجعتها..فإن النتيجة الحتمية هي نسيانك لهذه السورة، ولكن لو حفظت هذه السورة اليوم، وبعد غد قمت بمراجعتها وتذكرها، وبعد ثلاثة أيام كذلك، وبعد أسبوع كذلك..وهكذا.. فإن السورة لن تتبخر من ذاكرتك.

ثاني عشر: ثق أن أفضل وسيلة تعينك على التذكر هي الاستذكار باجتهاد ونظام، فذاكر جيداً تتذكر جيداً.

ثالث عشر: تعلم وفي نيتك أن تستحضر ما تعلمت.

إذا أن بإمكانك أن تستظهر استظهاراً أفضل إذا درست وفي نيتك أن تستحضر ما درست أو أن تستعمله.

رابع عشر: مرن ذاكرتك على استحضار ما تعلمته من المادة التي أنت بصددها، أعد هذه العملية إلى أن تصبح سيد مادتك.

خامس عشر: اربط.

تعتبر قاعدة الربط من أشهر القواعد المعينة على التذكر السريع، وهي تساعدك على تذكر الأشكال.. لا شك أنك عانيت أيام الدراسة في المرحلة الإعدادية صعوبة تذكر الخرائط الجغرافية.. دعني أسألك الآن، هل تذكر خريطة قطر أو جنوب أفريقيا؟ ولو أجبت بالنفي فأنا لا ألومك..كيف نذكر معلومة مضى عليها هذا الكم من السنوات! ولكن بالنسبة لي..تقول: كيف لا زالت في ذاكرتك طوال هذه المدة؟ أقول: بواسطة طريقة الربط.. لقد ربطت ما بين شكل خريطة قطر وكف اليد.. بين خريطة الإمارات ومركب الصيد وبين خريطة جنوب أفريقيا والآيس كريم.

إن هذه القاعدة تصلح لكل مادة فيها رسومات مثل التشريح، الأحياء، النبات، ..الخ.. انظر إلى الشكل ثم تخيل شكلاً آخر قريباً منه واربط بينهما.

كما يمكن حفظ الأرقام من خلال الارتباط بسجع الأرقام، ففي هذه الطريقة يمكن ربط الرقم مع لحنه الموسيقي الذي سنكونه مع الرقم، إذ سنحول الرقم هذه المرة إلى كلمة أخرى مشابهة لصوت الرقم ( واحد= واحة) (اثنان = ثعبان)..الخ.

سادس عشر: ذاكر واحفظ قبل النوم.

ما علاقة النوم بتحسين الذاكرة..لا بد أنك تستغرب من هذا العامل المهم.. اكتشف العلماء أن النوم يعين كثيراً على استرجاع المعلومات الصعبة كالأبيات الشعرية والكلمات الأجنبية والعمليات أو المعادلات الرياضية والكيميائية وغيرها من المعلومات التي يصعب حفظها في الجلسة الواحدة..

ينصحنا بعض المجربين أن يدرس أحدنا هذه المعادلات أو النصوص التي يجد صعوبة في حفظها في آخر وقت من يومه.. بمعنى قبل أن ينام بربع بنصف ساعة ثم ينام ويترك الباقي لمخه الذي سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة في ذاكرته أثناء نومه وراحته ليجد نفسه حينما يستيقظ أنه يردد بكل سهولة ما استصعب عليه حفظه قبل أن ينام. تجربة تستحق المحاولة.. جرب هذه الليلة.

سابع عشر: اختزل النصوص المراد حفظها.

وهو أن تختزل النصوص المراد حفظها إلى كمية أقل.. أمثلة:

1. مكونات الهواء:

حتى تحفظ أن الهواء يتكون بصورة رئيسة من غاز النيتروجين والأوكسجين والهيدروجين وثاني أوكسيد الكربون، يمكن أن تأخذ الحروف الأولى: (ن) من نيتروجين، (أ) من أوكسجين، (هـ) من هيدروجين، (ك) من كربون، ورتب هذه الحروف بعدة تباديل حتى تحصل على كلمة تستسيغها مثل " كأنه".

2. الشهور العربية:

لحفظ الشهور العربية حسب تتابعها: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.. يمكن تكوين الجملة التالية من أوائل حروف الشهور..

( مصر رج جرش رش ذذ) ولاستساغة هذه الجملة تصور أن مصرياً رج سائلاً فيه جرش ثم رش السائل على شكل رذاذ..).

3. أسماء الصحابة:

ضع لكل جانب من جوانب الموضوع (أو فكرة فيه ) رمزاً ( كحروف أو كلمة) يذكرك بالمطلوب. وهذه بعض الأمثلة:

أسماء الصحابة الثلاثة الذي تخلفوا عن غزوة تبوك، يرمز لها ب (مكة)، حيث م: مرارة بن الربيع، وك: كعب بن مالك، والتاء المربوطة التي تنطق هاء: هلال بن أمية ( رضي الله عنهم أجمعين).

4. الكواكب الشمسية:

لحفظ أسماء كواكب مجموعتنا الشمسية بالترتيب ابتداء من أقربها للشمس وهي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو.. يمكن وضعها في الجملة المصنوعة التالية: عطار الزهر أرضى المريد المشترى بإزاحة أوراق النبتة البلورية.

ثامن عشر: حاول إذا نسيت معلومة معينة أن تسترشد في تذكرها بقرينة معينة:

بمعنى حاول أن تتذكر متى قرأت تلك المعلومة؟ أو أين قرأتها؟ أو أين مكانها في الكتاب بالنسبة لباقي المعلومات المتشابهة ؟ وما إلى ذلك.

تاسع عشر: نظم وقتك:

يقول صلى الله عليه وسلم " اغتنم خمساً قبل خمس.. حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك ". ( رواه الحاكم والبيهقي وأحمد).

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:

" لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس.. عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وماذا عمل فيما علم " . ( رواه الترمذي).

لذا حتى تتفوق أخي الطالب لا بد لك من تنظيم وقتك..باعتباره من أهم عناصر النجاح.. فبتنظيم الوقت تستطيع أن :4

· تركز على الأعمال: تركز على الأعمال المراد إنجازها، فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

· تحقق الأهداف: تحقق أهدافك التي رسمتها لحياتك بصورة سريعة وبكفاءة عالية.

· تشعر بالسعادة: تشعر بالسعادة والرضا دائماً وهو واقع أقوى للنجاح والتفوق في الدراسة.

هل سألت نفسك يوماً ما لماذا لم تنسى سورة الفاتحة بينما تنسَ سوراً أخرى كنت تحفظها كاملة؟ .. وهل سألت نفسك كذلك إن كنت طالباً في أحد المدارس لماذا أتذكر بعض الدروس التي أحافظ على مراجعتها أولاً بأول بينما أنسى تلك الدروس وبالذات التي لا أحبها وبالتالي لا أراجعها كثيراً؟

إنه عامل الوقت عزيزي..فنحن عادة ننسى إن لم نحاول استعادة ما تعلمناه مع مضي الوقت.. دعني أضرب لك مثالاً توضيحياً لذلك.. أنت لو بدأت بحفظ سورة من سور القرآن الكريم ولم تحاول مع الأيام تكرارها فإن النتيجة الحتمية هي نسيانك لهذه السورة.. ولكن لو حفظت هذه السورة اليوم ويوم غد ذاكرتها وبعد ثلاثة أيام كذلك وبعد أسبوع كذلك وهكذا..فإن هذه السورة لن تتبخر من ذاكرتك.

لذا .. أخي الطالب نظم وقت حفظك وكن كالموظف الذي يعمل بطريقة منظمة حتى لا تتراكم عليك الأفعال.

عشرون: احرص على الصلاة وعلى فعل الخير:

تعوّد على أداء الصلاة جماعة في المسجد المجاور لبيتك وخاصة صلاة الفجر فالأحاديث الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم توضح أن صلاة الفجر لها دور كبير في حياة المسلم، وأنت كطالب تؤثر فيك صلاة الفجر كالتالي:

1. تزيد في انشراح صدرك وبالتالي يزداد استيعابك وتذكرك للمواد.

2. تجعلك تشعر بفرح وسرور طوال يومك.

3. تذهب عنك قلق الامتحانات.

وثق أخي الطالب أن أكثر الناس سعادة ونجاحاً وتفوقاً في حياتهم هم الناس الملتزمون حقيقة قلباً وقالباً بهذا الدين العظيم، دين الإسلام فحسب قرب الطالب من هذا الدين.. أو بعده يجد النجاح أو الفشل.

وأخيراً كن متأكداً أن عمل الخير وما أكثره في كل يوم وليلة يؤدي إلى انشراح في الصدر، وهذا الانشراح يؤدي على السرور، والسرور يؤدي إلى التذكر السريع، ومن ثم النجاح والتفوق بإذن الله.

القاعدة العاشرة: تجنب المعاصي:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي

فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبر أن العلم نـــــور
ونور الله لا يهدى لعاصـي

فهذا وكيع بن الجراح ينصح سائله الذي شكا سوء حفظه قائلاً: استعن على الحفظ بترك المعاصي.

وقال عبد الله بن المبارك:

رأيت الذنوب تميت القلوب

وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب

وخير لنفسك عصيانها

فإياك .. إياك أخي الطالب معصية تورث ذلاً وندامة. إن الذنوب والمعاصي تؤثر تأثيراً بالغاً في الجهاز العصبي لدى الإنسان، وأول من يتأثر بذلك مخ الإنسان.

وفي زمن ابن قيم الجوزية وهو أحد علماء الإسلام، كتب أحد الشباب إليه رسالة يطلب فيها نصيحة تنقذه من هموم المعاصي، فألف كتاباً قيماً أسماه " الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي " وضح فيه أثر المعاصي في حياة الإنسان، وبإمكانك الرجوع إليه وقراءته والتفكير في كل كلمة ونصيحة ذكرت فيه.

إذاً عليك تقوى الله أو ما نسميها بالنظافة النفسية الداخلية، ولعل سائلاً يقول: وما هو أثر التقوى في الحفظ أو الذاكرة؟ والجواب أن التقوى تحدث حالة نفسية عجيبة هي مزيج من الهدوء، والاهتمام، والخشوع، والتفكير، والتأمل، والتدبر، ووزن الأمور، وهذا المزيج ينتج حافظة هائلة. قال الله تعالى: " واتقوا الله ويعلمكم الله ".

يقول الله تعالى جل شأنه في الحديث القدسي الجليل: " أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإذا ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إليّ شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليّ ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ".( رواه البخاري ومسلم).

مع قدوم موسم الاختبارات نجد بعض الطلبة يقبلون على الله والمساجد تشهد بذلك، إلا أنه مع انتهاء الموسم وخروج النتائج نجد البعض القليل جداً يرجع إلى ما كان عليه من لهو وبعد عن طاعة الله.

إن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ينبه إلى قضية مهمة في قوله: " تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة " تعرف إلى الله، أقبل على الله بقلبك وعملك ونفقتك وصلاتك طوال الأيام وليس في أيام موسم الاختبارات، فسوف تجده سبحانه يعينك ويشرح صدرك في أشد ساعات الاختبار والامتحان، عوّد نفسك على قراءة القرآن والمحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها في المسجد، وعلى ذكر الله وأكثر من الاستغفار..إن هذه العبادات كفيلة بإزاحة أكبر هم وقلق على نفسك وقلبك، وليكن من الاستراحات أثناء مذاكرتك اليومية.

تذكر: إن الله في عون العبد مادام العبد يطرق بابه.. فتوجه دائماً إلى الله متضرعاً إليه بقلب منكسر خاشع موقن بالإجابة.

· فإذا أردت أن تكون أحفظ الناس:

فقل عند رفع الكتاب أو ابتداء القراءة في كل شيء أردت:

" بسم الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ".

· وإذا أردت أن ترزق الحفظ:

فقل قبل كل صلاة مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق لا شريك له وكفرت بما سواه.



مع تقديري واحترامي لكم..........
avatar
محمد ابو عيده

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abo-eida.yoo7.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة  ابا اسلام في الإثنين فبراير 22, 2010 9:55 pm

شكرا
avatar
ابا اسلام

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تقاوم النسيان

مُساهمة  أحمد المجدلاوري! في الأحد أكتوبر 07, 2012 8:27 am

مشكورا يا قمر!
avatar
أحمد المجدلاوري!

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى